24 C
Dakhla
الإثنين, يوليوز 15, 2024
spot_img
الرئيسيةأوروباالفرنسيين من أصول عربية و مغاربية يقلبون موازين انتخابات البرلمان الفرنسي

الفرنسيين من أصول عربية و مغاربية يقلبون موازين انتخابات البرلمان الفرنسي

في نتائج مفاجئة لانتخابات البرلمان الفرنسي لعام 2024، نجح تحالف اليسار في تحقيق مركز الصدارة، بينما حصد حزب اليمين المتطرف المرتبة الثالثة. هذا التطور السياسي غير المتوقع يعكس تغيرات كبيرة في المزاج الانتخابي الفرنسي.

لقد شهدت هذه الانتخابات تعبئة انتخابية واسعة وربما أعلى نسبة مشاركة شوهدت في العقد الماضي. ويبدو أن الناخبين من أصول مغاربية وعربية قد لعبوا دورًا رئيسيًا في هذا التحول المفاجئ، إلى جانب فئات أخرى تريد فرنسا أكثر تنوعًا وانفتاحًا.

كما أن التيار السياسي الأكثر دعمًا لقضية فلسطين كان له حضور بارز في هذه الانتخابات. وقد نجحت استراتيجية التحالف والتكتل “ضد اليمين المتطرف” في إحداث هذه النتيجة المثيرة للاهتمام.

مع ذلك، يتفق جميع الفاعلين السياسيين على أن الخريطة الانتخابية الجديدة ستطرح تحديات جديدة أمام الحكومة القادمة. وفيما يتعلق بالعلاقات مع بلدان المغرب العربي، لا يبدو أن هناك تغييرًا كبيرًا وسريعًا فيما يخص قضية الصحراء المغربية.

في المجمل، تعكس نتائج هذه الانتخابات البرلمانية الفرنسية تحولات سياسية واجتماعية هامة في المجتمع الفرنسي، والتي ستؤثر بالتأكيد على مسار السياسة الداخلية والخارجية للبلاد في السنوات المقبلة.

زعيم حزب فرنسا غير الخاضعة، (ابن طنجة) جان لوك ميلونشون، (أقوى حزب في جبهة تحالف اليسار) أعلن قبل قليل رفضه المطلق التحالف مع معسكر إيمانويل ماكرون رداً على تصريحات الأخير التي أكد فيها أنه لن يكلف ميلونشون بتشكيل الحكومة تحت ضغوط من اللوبي اليهودي. 

‏هذا التباين يعد العائق الأول أمام تشكيل حكومة جديدة في فرنسا.

‏إذا استمر كل طرف في موقفه، فإن فرنسا قد تجد نفسها على شفا انتخابات تشريعية مبكرة، حيث من غير المرجح أن يحصل أي طرف على أغلبية واضحة. 

‏إذا قرر الرئيس ماكرون مرة أخرى إجراء انتخابات مبكرة وحصلت النتائج على تكرار الموازين الحالية، سيجد نفسه مضطراً لتقديم استقالته وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

‏هذه التطورات تعكس تعقيد السياسة الفرنسية الحالية وتوقعات مستقبلية محفوفة بالمخاطر.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -spot_img

الأكثر شهرة

احدث التعليقات