24 C
Dakhla
الجمعة, يونيو 21, 2024
spot_img
الرئيسيةالمغربسياسةإسبانيا وإيرلندا والنرويج تعترف رسميًا بدولة فلسطين وتثير غضب إسرائيل

إسبانيا وإيرلندا والنرويج تعترف رسميًا بدولة فلسطين وتثير غضب إسرائيل

في خطوة مثيرة للجدل وتحقيق تأييد من الكثيرين واستياء من آخرين، قامت إسبانيا وإيرلندا والنرويج بالاعتراف رسميًا بدولة فلسطين يوم الثلاثاء. لقد أحدث هذا الإعلان رد فعل غاضب من قبل إسرائيل التي تشعر بالعزلة المتزايدة بعد عدة أشهر من اندلاع الحرب في قطاع غزة.

في خطاب تلفزيوني، أعلن رئيس وزراء إسبانيا، بيدرو سانشيز، أن إسبانيا ستعترف بدولة فلسطينية تشمل قطاع غزة والضفة الغربية وعاصمتها القدس الشرقية. وشدد سانشيز على أن هذا الاعتراف ضروري لتحقيق السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وأنه مسألة عدالة تاريخية.

على الرغم من أن هذا الإعلان له رمزية كبيرة، إلا أن الدول الثلاث تأمل أن يشجع الدول الأوروبية الأخرى على اتخاذ نفس الخطوة. وتعتقد تلك الدول أن هذا القرار سيساعد في تسريع الجهود التي تهدف إلى وقف إطلاق النار في حرب إسرائيل في قطاع غزة.

تجدر الإشارة إلى أن إسبانيا وإيرلندا والنرويج هي الدول الأعضاء الأكبر والأكثر نفوذًا في الاتحاد الأوروبي التي اعترفت بدولة فلسطينية. وبالإضافة إلى ذلك، قد انضمت السويد وقبرص والمجر والتشيك وبولندا وسلوفاكيا ورومانيا وبلغاريا لصف الدول التي تعترف بها. تشدد هذه الدول على الدور الذي قامت به إسبانيا والنرويج في عملية السلام في المنطقة في تسعينيات القرن الماضي.

على عكس هذا الإعلان، هناك دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي مثل فرنسا وألمانيا ترون أنه ليس الوقت المناسب لاتخاذ قرار مماثل. وتعتقد ألمانيا أن الاعتراف بدولة فلسطين يجب أن يتم بعد مفاوضات بين الطرفين.

ردًا على قرار إسبانيا وإيرلندا والنرويج، قامت إسرائيل بسحب سفرائها من مدريد وأوسلو ودبلن، واستدعت سفراء الدول الثلاث لمشاهدة مقاطع فيديو تظهر مقاتلي حماس وهم يحتجزون مجندات إسرائيليات. هذه الخطوة أدت إلى اندلاع توتر متزايد في الأيام الأخيرة.

على الرغم من أن مدريد ودبلن وأوسلو تحظى بتأييد دول الاتحاد الأوروبي، إلا أن هذه المسألة تثير اختلافات عميقة داخل الاتحاد. لقد تم اعتراف السويد بدولة فلسطين في عام 2014، ولكن بقية الدول الأعضاء لم تتخذ قرارًا رسميًا بعد.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -spot_img

الأكثر شهرة

احدث التعليقات