24 C
Dakhla
الجمعة, يونيو 21, 2024
spot_img
الرئيسيةالأقاليم الجنوبيةالداخلة وادي الذهب"المدير التنفيذي للناريفا يدعو إلى بناء أنبوب لنقل الهيدروجين الأخضر بين المغرب...

“المدير التنفيذي للناريفا يدعو إلى بناء أنبوب لنقل الهيدروجين الأخضر بين المغرب وأوروبا بدعم فرنسا”

“رضا حمدون، المدير التنفيذي لناريفا (مجموعة المدى، القابضة الملكية)، يدعو في منتدى الاقتصاد المغربي الفرنسي إلى إنشاء خط أنابيب للهيدروجين الأخضر بين المغرب وأوروبا بدعم من فرنسا”

في خطوة طموحة، يهدف هذا الأنابيب إلى نقل الهيدروجين الأخضر من داخلة وتوصيله بأسعار تنافسية إلى شمال القارة العجوز، عبر ممتدات المحيط الأطلسي.

على طول مساره، يجب أن يُزود هذا الأنابيب أيضًا بالصناعات المغربية، قبل الانضمام إلى مركبة الغاز الطبيعي المغربية-أوروبية (GME)، حيث تعمل الاتحاد الأوروبي حاليًا على بناء شبكة للهيدروجين الأخضر تمتد لأكثر من 40000 كيلومتر.

أكد المدير التنفيذي أن هذه التسهيلات النقل ستتطلب استثمارات “ضخمة”، والتي تتراوح التقديرات بين 2.5 إلى 4 مليون دولار لكل كيلومتر، علمًا أنه بوجود صناعة للهيدروجين الأخضر في المغرب، سيتعين على المغرب جذب استثمارات تصل إلى مليارات الدولارات.

ولتجاوز تلك التكاليف، اقترح ربط هذا المشروع بمشروع أنابيب الغاز نيجيريا-المغرب، الذي يعبر 13 دولة أفريقية، مشيراً أيضاً إلى حلاً يتمثل في خلط الغاز الطبيعي والهيدروجين الأخضر في نفس خط الأنابيب.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -spot_img

الأكثر شهرة

احدث التعليقات