24 C
Dakhla
الجمعة, يونيو 21, 2024
spot_img
الرئيسيةالمغربمجتمع🚆|مشروع القطار السريع المنقول RER: كشف أولى التمويلات

🚆|مشروع القطار السريع المنقول RER: كشف أولى التمويلات

يبدو أن السلطات في الدار البيضاء-السطات والمكتب الوطني للسكك الحديدية (ONCF) مشغولة في سباق مع الزمن للتغلب على العقبات التقنية والميزانية، من أجل وضع نظام القطار السريع المنقول (RER) على القضبان قبل انطلاق كأس العالم لكرة القدم عام 2030.

يتطلب مشروع الـ RER تكلفة مالية تصل إلى 1.1 مليار درهم.

سيتم ربط خط واحد من المشروع بين كلية محمدية ومحطات المدينة و زناتة  وسيدي برنوصي وعين السبع وميناء الدار البيضاء، حيث ستتم تشغيل القطارات كل 30 دقيقة، وسيتم ربط خط آخر بين محمدية المدينة والزيناتا وسيدي برنوصي وعين السبع وحي المحمدي ومرس سلطان والواحات وسيدي معروف وبوسكورة والنواصر ومطار محمد الخامس الدولي.

أما بالنسبة للخط “كازا بور- النواصر”، فسيكون المسار من كازا بور إلى حي المحمدي، محطة الدار البيضاء المركزية، المدينة الجديدة، مرس سلطان، الواحات، الدار البيضاء الجنوبة، سيدي معروف، بوسكورة والنواصر. كل 30 دقيقة، سيتم ربط قطار الـ RER بين الدار البيضاء وسطات، عبر بوسكورة وبرشيد.

حققت السلطات العمومية إنجازات هامة في تخطي الصعوبات التقنية والطرق المالية، وهو ما يعزز الأمل في افتتاح الرحلات في الوقت المحدد. إن مشروع الـ RER سيؤثر إيجابياً على حركة التنقل في المنطقة ويساهم في تعزيز قطاع النقل في المغرب. بالإضافة إلى ذلك، فإنه سيكون تحسيناً كبيراً للبيئة، حيث سيقلل الاعتماد على وسائل النقل العادية ويقلل من الازدحامات المرورية وانبعاثات الكربون.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -spot_img

الأكثر شهرة

احدث التعليقات