24 C
Dakhla
الجمعة, يونيو 21, 2024
spot_img
الرئيسيةالمغربمجتمعتدشين المجازر الجهوية ببوقنادل لتعزيز إنتاج اللحوم الحمراء في المغرب

تدشين المجازر الجهوية ببوقنادل لتعزيز إنتاج اللحوم الحمراء في المغرب

 

تم اليوم الثلاثاء تدشين المجازر الجهوية الجديدة للرباط-سلا-الصخيرات-تمارة في بوقنادل، العاصمة المغربية، بحضور وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي. تعد المجازر الجهوية الجديدة أحد الإنجازات التي تندرج في إطار استراتيجية الجيل الأخضر، التي تهدف إلى تطوير وتحديث القطاع الفلاحي في المغرب.

يغطي المجمع الجديد مساحة تبلغ 4 هكتارات، بما في ذلك منطقة مغطاة تبلغ 15 ألف متر مربع. وتهدف المجازر الجديدة إلى تلبية الاحتياجات المتزايدة للسكان في عمالات الرباط-سلا والصخيرات-تمارة في مجال تهيئة وتسويق اللحوم الحمراء وفقًا للمعايير الصحية. تقدر الطاقة الاستعابية للمجازر الجديدة بحوالي 30 ألف طن سنويًا، مما يجعلها بنية تحتية هامة لتلبية احتياجات السوق المحلية وتوفير المواد الأولية للصناعات الغذائية في المنطقة والبلاد.

يضم المجمع المجازر الحديثة التي تلبي المعايير الصحية وتضمن سلامة اللحوم، بالإضافة إلى وجود شاحنات مجهزة لنقل اللحوم بشكل صحي ومحافظة على سلسلة التبريد. تتوفر أيضًا غرف تبريد ومنطقة لاستقبال الحيوانات ومنشآت ذبح عصرية ومتطورة ومرافق إدارية ومقاهي ومطاعم. كما يتمتع المجمع بمحطة لمعالجة مياه الصرف الصحي ومحطة لمعالجة الدم وفقًا للمعايير المعتمدة.

تعمل المجازر الجهوية الجديدة بنظام رقمي حديث يمكن من تتبع مسار الماشية من المزرعة وحتى توزيع اللحوم، مما يضمن سلامة المنتج وتوفير المعلومات الضرورية للمستهلك. من المتوقع أن تبدأ المجازر في العمل خلال الأيام القليلة المقبلة، وسيتم إدارتها بواسطة الشركة المحلية للتنمية “رباط سلا تمارة للخدمات والتنمية”.

تعتبر هذه الإنجازات جزءًا من استراتيجية الجيل الأخضر التي تهدف إلى تعزيز إنتاج اللحوم الحمراء في المغرب وتحقيق مستهدفات الإنتاج. وتعكس هذه الاستراتيجية التزام الحكومة المغربية في دعم القطاع الفلاحي وتعزيز الأمن الغذائي وتوفير الموارد الضرورية للمناطق الريفية.

يعتبر المغرب من الأسواق المهمة لقطاع اللحوم الحمراء، حيث يُقدر إنتاجها السنوي بحوالي 60 ألف طن، مما يشكل نحو 15٪ من الإنتاج الوطني. وتسهم سلسلة اللحوم الحمراء في خلق فرص عمل وتوفير موارد اقتصادية مهمة في المنطقة. 

وتوضح هذه المجازر التزام السلطات المحلية بتحسين البنية التحتية وتعزيز الأمن الغذائي في المنطقة، وتمثل نتاج تعاون وثيق بين المؤسسات المحلية والشركاء.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -spot_img

الأكثر شهرة

احدث التعليقات