24 C
Dakhla
الإثنين, يوليوز 15, 2024
spot_img
الرئيسيةالأقاليم الجنوبيةالعيون الساقية الحمراءالمغرب يبني مدينة تكوينية من الطراز الرفيع في العيون بتكلفة 30 مليون...

المغرب يبني مدينة تكوينية من الطراز الرفيع في العيون بتكلفة 30 مليون دولار

أعلنت المملكة المغربية عن إطلاق برنامج طموح لبناء مدينة تكوينية جديدة تحمل اسم “مدينة المهن والكفاءات” في مدينة العيون، بتكلفة تصل إلى 30 مليون دولار. يأتي هذا الانجاز ضمن جهود الحكومة لتعزيز التعليم المهني وتطوير مهارات الشباب في المملكة.

تعتبر مدينة المهن والكفاءات العيون مشروعًا ضخمًا يهدف إلى إنشاء مرافق تدريبية وبنى تحتية حديثة لتوفير بيئة مثالية للمتدربين. وستضم المدينة 6 أقطاب مهنية متخصصة تشمل قطب الصحة، وقطب النقل واللوجستيك، وقطب الصيد البحري، وقطب التسيير والتجارة، وقطب الصناعة التقليدية، وقطب الرقمية.

من المتوقع أن يوفر هذا المشروع فرص تدريب متعددة للشباب المغربي، حيث سيتم تقديم برامج تدريبية وتعليمية متخصصة في كل قطب مهني. ستتوفر وحدة علاج بيداغوجية في قطب الصحة، ومنصة لوجستية وحلبات للسياقة في قطب النقل واللوجستيك، وسلسلة لتثمين منتجات الصيد في قطب الصيد البحري.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم استحداث مقاولة افتراضية في قطب التسيير والتجارة لتعزيز روح الابتكار وريادة الأعمال بين المتدربين. وسيتم تعزيز دور الصناعة التقليدية في المدينة، وتعزيز انتقالها إلى العصر الرقمي من خلال قطب الرقمية.

تأتي هذه المبادرة كجزء من برنامج واسع النطاق لتنمية المهارات وتعزيز فرص العمل في المغرب. يهدف البرنامج إلى تنمية التعليم المهني والاستثمار في بنى التدريب والتأهيل المهني في جميع أنحاء البلاد. ومن المقرر أن يستثمر البرنامج ما يقارب 440 مليون دولار في بناء مدن المهن والكفاءات في مختلف المناطق.

بهذا المشروع الطموح، يأمل المغرب في تحسين فرص الشباب في الحصول على تعليم مهني عالي الجودة والتأهيل المهني اللازم لملء ثغرة المهارات وتلبية احتياجات سوق العمل المتنامية في المملكة.

في النهاية، يعكس بناء مدينة المهن والكفاءات العيون التزام المغرب بتطوير البنية التحتية التعليمية وتعزيز التعليم المهني والتقني، مما يسهم في بناء جيل مؤهل ومهاري يساهم في تعزيز النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة في المملكة.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -spot_img

الأكثر شهرة

احدث التعليقات