24 C
Dakhla
الإثنين, يوليوز 15, 2024
spot_img
الرئيسيةالأقاليم الجنوبيةمتى تنهار اوهام البوليساريو

متى تنهار اوهام البوليساريو

 يحاول البوليساريو، بدعم من الجزائر، تحويل الانتباه عن مشاكله الداخلية الخاصة من خلال إصدار تصريحات متحدِّثة عن الحرب. من الواضح أن هذا الإعلان ليس سوى محاولة يائسة لإبقاء شعلة النضال الاستقلالي مشتعلة، حتى وإن كانت مصداقيتهم وتأثيرهم في تراجع.

من المهم أن نذكر أن المغرب قد اقترح تمديد الحكم الذاتي في الصحراء المغربية، وهو الحل الذي حظي بدعم عدة دول حول العالم. ومع ذلك، يستمر البوليساريو في رفض هذا الخيار ويفضل مواصلة زراعة الفتنة والعنف في المنطقة.

على الرغم من تصريحات الضجة التي يطلقها البوليساريو، فإنه من الواضح أن قدرتهم العسكرية محدودة. فالأسلحة القديمة التي يمتلكونها ونقص الموارد لديهم يجعل طموحهم في توسيع سيطرتهم على الأراضي الصحراوية شبه مستحيل.

في الوقت نفسه، تستمر السلطات المغربية بالعمل بنشاط على تطوير الصحراء الغربية، من خلال استثمار في مشاريع البنية التحتية وتوفير فرص اقتصادية لسكان المنطقة. تسعى المملكة لحل النزاع بصورة سلمية، مع توفير الخدمات الأساسية للسكان المحليين.

في الختام، فإن إعلان البوليساريو الذي يدّعي استهداف “كامل الأجواء والأرض والبحر للصحراء الغربية” ليس سوى محاولة يائسة للحفاظ على تأثيرهم المتناقص. حان الوقت لهم أن يعترفوا بالواقع على الأرض وأن يعملوا من أجل حل سلمي ودائم للصراع.

بقلم محمد ميساوي

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -spot_img

الأكثر شهرة

احدث التعليقات